حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل غير محدد المدة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    قام مجلس الشيوخ بالموافقة على مبدأ العمل الجديد وقوانينه من باب الحفاظ على حقوق العمال والموظفين والذي يضمن حقوقهم والمساواة بينهم وبين أصحاب العمل.

    حدد القانون ضوابط وشروط يتم اتباعها في حالة إنهاء عقد العمل الفردي، وهو ما يلتزم به جميع الأطراف؛ لضمان حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل غير محدد المدة.

    تحث المادة رقم 131 بقانون العمل أنه عندما ينتهي عقد العمل محدد المدة تنتهي فترة تواجد العامل بالمكان إلا إذا تم تجديد العقد لمدة لا تتجاوز الأربع سنوات ويجوز لأي من الطرفين فسخ العقد بشرط أن يكون قد قام بإخبار الطرف الآخر قبلها بمدة لا تقل عن الشهرين وذلك لا يسري على عقود عمل العمال الأجانب ويختلف من قانون لآخر.

    هناك حالات يحق فيها للعامل الطلب بالتعويض مثلًا عندما يقوم صاحب العمل بإنهاء العمل دون الالتزام بالشروط المحددة في هذه الحالة قد يتضرر العامل ولذلك يحق له أن يطالب بتعويض مادي مجزي.

    على غرار ذكر حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل غير محدد المدة فإذا كان العقد ينص على عمل معين غير محدد المدة ينتهي العقد بمجرد انتهاء المشروع، ويمكن للعامل أو الموظف أن ينهي عمله أو ينسحب إذا أخلَّ صاحب العمل بشرط من شروط العمل دون اتفاق أو سابق انذار.

    في حالة انتهاء مدة العمل يكون للعامل مكافأة نهاية الخدمة وهي تكون شكرًا له على ما قدمه في الفترة التي قضاها في مكان العمل وعلى تفانيه وإخلاصه.

‫أضف إجابة