حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل غير محدد المدة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-12-09T04:12:22+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يعتبر العقد غير المحدد المدة من العقود الأكثر استخدامًا في البلدان المتقدمة، إذ يمنح الموظفين الثقة والاستقرار الشخصي والمالي. وعندما ينتهي هذا العقد، فإن هناك حقوق للعامل تحتاج إلى الاهتمام بها. وفيما يلي قائمة بأهم حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل غير المحدد المدة:

    1- الحصول على شهادة الخبرة: يجب على صاحب العمل تقديم شهادة الخبرة إذا طلب العامل ذلك، ويتم كتابتها باللغة العربية ويجب أن تحتوي على تاريخ بداية ونهاية العمل ومسمى الوظيفة ومدة العمل وأداء العامل.

    2- الحصول على بدل نهاية الخدمة: يحق للعامل الحصول على بدل نهاية الخدمة على أساس المدة التي قضاها في العمل. ويتم حسابه بناءً على آخر راتب يتقاضاه العامل، وذلك بواقع نصف شهر لكل عام عملٍ تام.

    3- الحصول على الإجازات العارضة: حصل العامل على عطلة سنوية مدفوعة الأجر وفقًا لقانون العمل، كما يحق له الحصول على الإجازات العارضة مثل إجازة الحج، وإجازة الزواج، والأمومة، والوفاة، وغيرها.

    4- الحصول على منح إضافية: يمكن للعامل الحصول على منح إضافية في حال قام بعمل جيد، وذلك وفقًا لسياسة الشركة التي يعمل بها.

    5- الحصول على المكافآت: يتم احتساب المكافآت وفقًا لأداء العامل وسياستها في الشركة، ويحق للعامل الحصول عليها بعد انتهاء العام المالي.

    6- تحديث الاستقالة: يمكن للعامل استدعاء كتاب الاستقالة في أي وقت قبل انتهاء العمل، ويجب تحديثها بتاريخ الاستقالة الفعلية.

    إذا كان العامل يعاني من أي مشكلة في حقوقه، فينبغي له الاتصال بمكتب العمل المحلي حتى يتمكن من إنهاء المشكلة بشكل صحيح وفعال. في النهاية، فإن حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل غير محدد المدة يجب أن تحظى بأهمية عالية لأنها تمنح العامل مصدر الدخل والاستقرار المالي والشخصي.

‫أضف إجابة