جدول توزيع المعاش على المستحقين

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عند توزيع المعاش على المستحقين، يمكن استخدام جدول لتحديد الحصص بشكل عادل وواضح، وقد حدت وزارة التضامن جدولًا يمكن الاعتماد عليه في تقسيم النسب المالية التي يتم توزيعها بين المستحقين، ويعتمد جدول توزيع المعاش على المستحقين على عدد الأفراد وحالاتهم.

    في حال وجود أرملة أو أرمل وولد واحد أو أكثر تحصل الأرملة على نصف قيمة المعاش، ويوزع بالتساوي في حال وجود أكثر من زوجة بينما يحصل الأبناء على النصف الآخر، بينما إذا كانت أرملة ومعها والد أو والدين للمتوفى، فإنها تحصل على ثلثي قيمة المعاش، بينما يحصل الوالدين أو أحدهما على الثلث الآخر.

    إذا كان هناك إخوة أو أخوات للمتوفى، فإنهم يحصلون جميعًا على ربع قيمة المعاش، بينما تحصل الأرملة على الثلاث أرباع المتبقية، أما إذا كان المستحقين هم أرملة وولد أو أكثر مع الوالدين فتحصل الأرملة على الثلث بينما يحصل الأبناء على النصف والوالدين على السدس.

    في حال وجود ولد واحد للمتوفى فإنه يحصل على ثلثي قيمة المعاش، بينما إذا كانوا أكثر من ذلك يتم تقسيم المعاش بالكامل بينهم بالتساوي، وفي حال وجود الوالدين يحصل الابن الواحد على الثلثين مقابل حصول الوالدين أو أحدهما على الثلث المتبقي، وإذا زاد عدد الأبناء فإنهم يحصلون على خمسة أسداس المبلغ ويحصل الوالدين على السدس الآخر.

    إذا لم يكن هناك أي مستحقين سوى والدي المتوفي أو أحدهما، فيتم صرف قيمة ثلث المعاش لهما، وكذلك في حال الإخوة، بغض النظر عن عددهم فإنهم يحصلون على الثلث ويتم توزيعه بينهم بالتساوي.

    في حالة وجود الوالدين والأخوة وعدم وجود أبناء أو أرامل ضمن مستحقي المعاش، يحص الوالدين على ثلث القيمة، بينما الأخوة على الربع ويتم تقسيمه بينهم بالتساوي أيضًا.

    قد يحدث تعديلات في جدول توزيع المعاش على المستحقين وفقًا للظروف الفردية والاحتياجات، فعلى سبيل المثال، إذا كانت الأم بحاجة إلى دعم مالي أكبر بسبب الحالة الصحية، يتم مراعاة ذلك، وبالمثل يمكن زيادة نسبة الأبناء إذا كانوا بحاجة إلى دعم إضافي لتغطية النفقات المعيشية المختلفة.

‫أضف إجابة