جدول تغذية الدجاج الفيومي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يؤثر جدول تغذية الدجاج الفيومي على تقليل تكاليف التربية، فبتحديد المواد اللازمة للغذاء لن تضطر إلى شراء العديد من الأعلاف دون معرفة الهدف منها..

    كما أنها تؤثر في إنتاجية الدجاج ويزيد من معدل إنتاج البيض، ونسبة اللحم، علاوة على جودة اللحم وطعمه اللذيذ، كذلك ستلاحظ تأثيره على صحة الدجاج، ولن تحتاج إلى تزويد الدجاجة بالأدوية كثيرًا.

    فيوضع جدول تغذية الدجاج الفيومي اللاحم (أي كثير إنتاج اللحم) فيُفضل في الأسبوع الأول تزويد الدجاج بـ 20% إلى 22% من البروتين عن كل 2800 إلى 3000 كالوري، وفي الأسبوع الثاني تزداد نسبة البروتين لتصبح 22% وحتى 24%.

    كما تظل كمية الطاقة أو الكالوري كما هي، وبعد ذلك يثبُت الجدول الغذائي ليُصبح من 18% إلى 20% بروتين، ونسبة الكالوري ثابتة.

    أما عند النظر إلى أنسب جدول تغذية الدجاج الفيوم البياض (كثير إنتاج البيض)، فيتم اتباع نظام محدد في الغذاء.. بحيث في أول ثلاثة أسابيع تكون نسبة البروتين من 18% إلى 20% عن كل 2800 إلى 2970 كالوري، أما نسبة الرماد أو الألياف لا تزيد عن 5%، ويُقدم نسبة من الحصى بمعدل 3 إلى 5 جم عن كل طائر أسبوعيًا.

    عندما تصل إلى الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع السابع، تكون نسبة البروتين 18%، و2700 كيلو كالوري، ويتم إضافة بعض العناصر الغذائية من كالسيوم بنسبة 0,9%، ودهون من 4 – 5%، والفوسفور يصل إلى 0,6%، وتظل نسبة الألياف كما هي في الأسابيع الأولى.

    يجب مراعاة أن زيادة نسبة الطاقة في العلف تؤدي إلى تقليل نسبة الاستهلاك، أي تقليل نسبة البروتين في الدجاج.

    فيجب الأخذ بعين الاعتبار التوازن بين نسبة البروتين ونسبة الطاقة (الكالوري)، ويجب تحديد الهدف من تربية الدجاج الفيومي إذا كان لإنتاج اللحم، أم الرغبة في زيادة إنتاج البيض، لتحديد جدول التغذية المناسب.

‫أضف إجابة