جدول تسميد البرتقال

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    أشجار الحمضيات بشكل عام تحتاج إلى الاعتناء بالسماد الخاص بها، حيث يجب تسميدها بشكل دوري وحسب أوقات معينة في السنة وعدد تسميدات محددة، وفي هذا الأمر يجب الرجوع إلى الجدول الخاص بتسميد هذه الحمضيات.

    جدول تسميد البرتقال أو أشجار الحمضيات الصغيرة بشكل عام يكون كما يلي: عندما تكون الشجرة في عمر سنة واحدة يكون عدد مرات التسميد 4 أو 5 مرات وكمية السماد المستخدمة هنا تكون من 0.75 إلى 1.25 رطل.

    بينما عندما تصل الشجرة إلى عمر السنتين فإن عدد مرات التسميد تكون 4 مرات، والكمية المستخدمة بالرطل تكون 1.75 إلى 2.25، أما عندما تصل الشجرة لعمر الثلاث سنوات يكون عدد مرات تسميدها 3 مرات فقط ومعدل الكمية يكون 3.00 إلى 4.00.

    بعد أن تبلغ الشجرة عمر الأربع سنوات نقوم بتسميدها 3 مرات بكمية تتراوح من 3.5 إلى 4.5 رطل، وفي عمر الخمس سنوات نسمدها 3 مرات بمقدار وكمية من 4 إلى 5 رطل.

    أما في عمر الست سنوات يكون تسميد الشجرة ثلاث مرات بمعدل 4.5 إلى 5.5 رطلًا، وفي السنة السابعة للشجرة نقوم بتسميدها 3 مرات فقط والكمية تكون من 5 إلى 6 رطل.

    هذه بعض الأمور التي نشرتها محطة تجارب ولاية فلوريدا عن تسميد أشجار الحمضيات، فيضاف حوالي 125 جرام من مخلوط السماد N – P – K – Mg مع ضرورة كون النسبة 3-6-6-6 وذلك يكون لكل شجرة منهم بعد مرور حوالي شهر من إتمام زراعتها.

    مع العلم أن عملية التسميد تستمر بمعدل محدد وهو كل 4 إلى 6 أسابيع وذلك مع أن يتم زيادة معدل التسميد أيضًا حتى يصل في النهاية كمية الدفعة الأخيرة إلى حوالي 250 جرام وذلك في نهاية السنة الأولى لكل شجرة من أشجار الحمضيات.

    في السنة الثانية تستمر العملية الخاصة بالتسميد بشكل تدريجي وفق جدول تسميد البرتقال إلى أن يصبح المقدار من الدفعة السمادية الواحدة حوالي 1 كيلو جرام.

    في السنوات الثالثة والرابعة لا تتوقف عملية التسميد بل تستمر وذلك مع زيادة المعدل الخاص بالتسميد بشكل تدريجي، لكن على أن تكون الدفعة الأولى تبدأ من 1 كيلو جرام إلى 1.5 كيلو جرام وعلى فترات حيث تكون كل 8 أسابيع مرة واحدة.

    عملية التسميد هذه يعتبر الهدف الأساسي منها أن نحصل على نمو خضري قوي، أي أننا لا نعني الانتاج في هذه العملية

‫أضف إجابة