ترخيص مصنع خارج المنطقة الصناعية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    للتمكّن من الحصول على ترخيص مصنع خارج المنطقة الصناعية يجب العمل على المضي تباعًا بمرحلة حيازة الأرض المُقام عليها المصنع أو المنشأة الصناعية ويتم ذلك بالحصول على أي من الموافقات الرسمية اللازمة لإقامة المشروع ومن ثم التطرق لتسلّم دليل مزاولة الأنشطة الصناعية كما تم الإشارة إلى اللوائح التنفيذية الخاصة به من قبل الجهات الرسمية لهيئة التنمية الصناعية.

    أما فيما يتعلق بالمرحلة الثانية لاستخراج ترخيص مصنع خارج المنطقة الصناعية فنجدها تتمثل في طلب الحصول على رخصة التشغيل ويتم ذلك بتقديم نموذج الطلب إلى الهيئة والمُرفق مع المستندات الخاصة بالسجلات التُجارية وما يُستوجب الحصول عليه من موافقات رسمية من قبل المُحافظة المُراد إقامة أي من الأنشطة الصناعية بها.

    بالإضافة إلى ضرورة تقديم عقد التملك الخاص بالمنشأة أو عقد الإيجار مع شهادة رسمية تؤكد اشتراك مقدم الطلب في اتحاد الصناعات، ثم يتعين التوجه إلى سداد جميع الرسوم المطلوبة لاستكمال الإجراءات بما فيها إجمالي المصاريف الإدارية اللازمة للتمكّن الحصول على نموذج طلب استخراج رخصة التشغيل من قبل المستثمر والمختومة من قبل الهيئة.

    للتمكّن من مراجعة كافة الأوراق والمستندات المطلوبة وإثبات مُطابقتها للوائح التنفيذية المطلوبة، عقب ذلك يتم الذهاب من قبل الجهات المُختصة لمُعاينة الوحدة المُراد ترخيصها وذلك في غضون تسعين يومًا مُحتسبة بدايةً من تاريخ تقديم استمارة الطلب، على أن يُمنح حينئذ ترخيص التشغيل الرسمي غير مُحدد المُدة في حال ما إثبات استيفاء جميع الشروط المطلوبة.

    أما في حال ما إذا كان المُستثمر غير مُستوفيًا لإحدى الاشتراطات المطلوبة يتم منحه حوالي 360 يومًا كمهلة للإيفاء بالمُتطلبات ويُمكن إطالة تلك المُدة في بعض الحالات.

    من أهم الاشتراطات الواجب تطبيقها سلامة المستندات الوثائق المطلوبة والمُتمثلة في نموذج تقرير رسمي من الإدارة العُليا لترخيص المباني لإثبات عدم تواجد أي من المُخالفات ذات الصلة بالبناء بالإضافة إلى المستندات الرسمية لصورة السجل التُجاري وإثبات الشخصية ببطاقة الرقم القومي بالإضافة إلى البطاقة الضريبية.

    على أن يتم إثبات التسجيل لدى هيئة التأمينات الاجتماعية والحصول على الموافقات الرسمية من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

‫أضف إجابة