تحويل الزيت من 20w50 الى 10w30

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    لزوجة زيت المحرك هي وصف لكثافته ومدى السيولة الموجودة به، وكل سيارة يتناسب ويتوافق معها نوع زيت معين، لكن ينبغي معرفة أن عملية التغيير في نوع الزيت المُستخدم قد تضر المحرك في بعض الأحيان.

    قبل معرفة أي معلومات حول عملية تحويل الزيت من 20w50 الى 10w30، يجب أن تعلم بأن زيت 20w50 يعتبر ثقيل من ناحية اللزوجة وله أحوال معينة يتم استخدامه فيها، ونفس الكلام ينطبق على زيت 10w30 فهناك أوقات وظروف لا يتناسب فيها استخدام هذا الزيت مع العلم بأن لزوجته تعتبر خفيفة.

    يجب إحاطتك بأن زيت 10w30 في الطقس البارد يعطي أفضل أداء ممكن له، والذي سيدوم لمدة أطول، أما عن زيت 20w50 فإنه يعد ملائم لدرجات الحرارة العالية جدًا والمناطق الساخنة، فهذا الزيت يتم استخدامه في حالة كونك تعيش في منطقة صحراوية مثل المملكة العربية السعودية.

    هذا الفرق في اللزوجة وظروف الاستخدام يجب وضعه في الحسبان، حيث أن عملية تغيير لزوجة الزيت بشكل عام تُعد مقبولة ويمكن عملها لكنه يُشترط عدم كون صنف اللزوجة قد ابتعد عن 5 درجات.

    فعلى سبيل المثال إذا قلنا إنك تستخدم زيت لزوجته هي 5w30 وتود في تغييره إلى نوع زيت آخر مثلًا ليكن 10w40، ففي هذه الحالة هذا التغيير يعتبر ممكن الحدوث لكنه سيكون صعب.

    على كل حال طريقة تغيير الزيت ليست بصعبة، لكن من المهم أن تحرص على تفريغ المحرك بشكل جيد من الزيت القديم، وذلك حتى تتمكن من وضع الزيت الجديد ويتغلغل بصورة أحسن في داخل المحرك وأجزاؤه المختلفة بشكل سريع، وذلك لأنه يعد من الزيوت الثقيلة في اللزوجة.

    وبعد الإحاطة بكل ما يخص تحويل الزيت من 20w50 الى 10w30، يتوجب عليك الرجوع إلى خبير في السيارات قبل البدء بعملية التغيير، حتى يخبرك ما إذا كان من الممكن القيام بهذه العملية لسيارتك أم لا، وهذا لأنه كما قلنا يجب ألا تتعدى درجة البُعد بين الزيتين الـ 5 درجات عند التغيير.

‫أضف إجابة