تجربتي في مشروع بقالة في السعودية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كانت التجربة رائعة وممتعة حيث أثمر المشروع بالعديد من النتائج الإيجابية، وذلك من خلال إتباع الشروط التي تنص عليها القوانين السعودية، ومنها المساحة التي يجب أن تكون مناسبة لحجم المشروع بحيث يستطيع العمال التحرك بأريحية.

    يجب أن يكون المبنى الذي يضم محل البقالة مناسب لمعايير السلامة ولا يضم أي مخالفات، وكذلك النظافة.. بحيث يكون بعيدًا تمامًا عن الملوثات وذلك من أجل الحفاظ على المواد الغذائية من التلف من خلال التهوية والإضاءة الجيدة.

    ينبغي توفير موقف للسيارات مناسب لحجم المحل، وأن تكون واجهة المحل من الزجاج بحيث لا يتم حجب الرؤية من داخل وخارج المحل وهي من أهم المعايير التي كنت مراعيًا لها خلال تجربتي في مشروع بقالة في السعودية.

    لابد أن تكون اللافتة مناسبة لمساحة المحل ومكتوب بها اسم المحل ورقم السجل التجاري، إلا يقل عرض الباب عن 90 سم ولا يضم أي ملصقات، وأن يكون المبنى الخارجي الملحق به المحل بحالة جيدة وخالي من العيوب وأن يكون مطليًا أو مغطى بالرخام، والسلم الخاص بالمتجر لا بد أن يكون مقاوم للتزحلق أو يتم توفير بديل للإعاقات الحركية.

    حرصتُ كذلك على أن تكون الأرضيات خالية من أي نوع من أنواع العيوب ومقاومة للصدمات، وأن يكون السقف مصنوع من الخرسانة حتى لا تظهر به اسرك كهربائية غير معزولة، وألا تقل الممرات الداخلية لمحل البقالة عن 80 سم وتحتوي على دورات ومغاسل للمياه.

    قمت بحساب التكلفة التي يتم بها تجهيز محل البقالة، والتي تضمنت: تكلفة إيجار المكان حوالي 8000 ريال سعودي شهريًا، والديكورات يتم تقسيم تكلفتها على أرفف بيع المنتجات: 4500 ريال، الباب: 3500 ريال، جهاز الكمبيوتر: 5000 ريال، 2 ثلاجة عرض على أقل تقدير: 8500، إضاءة: 1500.

    تكييف وشفاط هواء ومراوح للمكان: 6000 ريال، مكتب و2 كرسي صغير: 1500 ريال، خزنة صغيرة للأموال: 1200 ريال، كاميرات للمراقبة وتركيبها: 2000 ريال قمت بحسابها أيضًا خلال تجربتي في مشروع بقالة في السعودية.

    بينما كانت تكلفة الأوراق والتصاريح: 6500 ريال شاملة السجل التجاري والبطاقة الضريبية وتصاريح شركات المياه والدفاع المدني، وتكلفة البضائع المعروضة في المتوسط: حوالي 60.000 ريال.

    تكلفة الأجور الشهرية لعدد 2 من العمال بالإضافة إلى فواتير الكهرباء والمياه والانترنت والتليفون: 10.000 ريال، بينما كان محل البقالة يحقق ربح يومي بأقل تقدير ما بين 350 ريال إلى 700 ريال.

‫أضف إجابة