انواع عقود العمل طبقا لقانون العمل المصرى 12 لسنة 2003

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تختلف أنواع العقود في جهورية مصر العربية كثيرًا، وتتنوع بناءً على طبيعة العمل ونوع الوظيفة المقبل عليها الفرد، لذلك يُفضل البعض التعرف على أنواع عقود العمل طبقا لقانون العمل المصري 12 لسنة 2003، ليكون ملمًا بشكل كافي عن الأمر.

    بناءً على القوانين المصرية.. يكون هناك عقد العمل الفردي وهو عقد ينص على موافقة الفرد على العمل تحت إدارة وإشراف مديره مُقابل أجر مادي متفق عليه، وينقسم عقد العمل الفردي إلى نوعين بناءً على المدة.

    عقد العمل غير المحدد المدة هو النوع الأول هو عقد ينص على إتمام عمل مُعين مقابل راتب إلا أنه غير مرتبط بفترة زمني يرتبط بالعمل المراد إنجازه، ولا يحق للطرفين إنهاء العقد قبل إنجاز المتفق عليه إلا في الحالات المنصوص عليها في القانون.

    عقد العمل مُحددة المدة يُبرم هذا النوع من العقود بناءً على فترة زمنية مُحددة ولا يرتبط بالعمل، حيث إن انتهى الفترة الزمنية يعني حل الطرفين من الاتفاق وليس شرطًا أن يكون أُنجز العمل، ويحتاج صاحب العمل إلى إبرام اتفاق آخر إذا رغب في ذلك.

    يلزم إبرام عقد بين الطرفين من أجل الحفاظ على حقوق وواجبات كل منهما، فالعامل لديه الحق في الحصول على راتبه كامل، وعلى إجازات سنوية تُقدر بـ 21 يوم في العامل الواحد بناءً على ما ورد في أنواع عقود العمل طبقا لقانون العمل المصري 12 لسنة 2003، وغيرها من الأمور المختلفة.

    كما يحق لصاحب العمل تحديد مواعيد الإجازات بناءً على ضروريات العمل، ويحق لها إلغاء العمل مع العامل إذا ثُبت أنه غير مُناسب للعمل، وكافة الأمور واردة ومدرجة في القوانين المصرية بناءً على ضوابط معينة.

‫أضف إجابة