الفرق بين مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة هما مصطلحان مختلفان يشيران إلى نوعين مختلفين من التكاليف المالية المرتبطة بالوفاة، وكلاهما يهدف إلى دعم أسرة المتوفى وتخفيف الأعباء المالية عنها، لكن لكل منهما طبيعة وغرض مختلفين.

    تشير مصاريف الجنازة إلى التكاليف المتعلقة بتنظيم وتمويل مراسم الجنازة والدفن، حيث تشمل هذه التكاليف تكلفة نقل جثمان الشخص المتوفى، وشراء نعش، وترتيبات المراسم الدينية، وتكلفة القبر أو المدفن، والإعلانات التي يتم نشرها في حالة الشخصيات العامة، وأية خدمات إضافية مثل استئجار قاعة لاستقبال العزاء، وغيرها.

    يتم تحمل هذه التكاليف غالبًا من قبل أفراد أسرة المتوفى، ثم يتم المطالبة بها من قبل الجهات المعنية، وعلى الشخص الذي قام بصرف هذه المصاريف تقديم ما يثبت ذلك، ويتم صرفها عادة لأرملة المتوفى ومن بعدها لأرشد أبنائه.

    أما بالنسبة لمنحة الوفاة فهي مساعدة مالية تقدمها الحكومة، وفي بعض الأوقات يتم تقديمها من قبل المنظمات الخيرية لأسرة الشخص المتوفى، وتهدف هذه المنحة إلى تقديم الدعم المالي للأسرة لتغطية تكاليف المعيشة بشكل عام بعد فقدان مصدر الدخل الرئيسي وهو رب البيت.

    يختلف مبلغ منحة الوفاة وشروطها من بلد لآخر ومن منظمة لأخرى، وفق القوانين المحددة، وتصرف لمستحقي المعاش فإذا كان شخص واحد حصل عليها بالكامل، ويتم تحديد قيمتها بناء على عدة عوامل مثل الدخل والحالة الاقتصادية للأسرة.

    إذًا يتمثل الفرق بين مصاريف الجنازة ومنحة الوفاة في كون مصاريف الجنازة هي التكاليف المرتبطة بتنظيم وتمويل مراسم الجنازة والدفن، في حين أن منحة الوفاة هي مساعدة مالية تقدم لأسرة الشخص المتوفى لتغطية تكاليف المعيشة بعد وفاة الشخص العائل للأسرة.

‫أضف إجابة