الفرق بين طب الأسرة وطب المجتمع

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الفارق بين طب الأسرة وطب المجتمع لا يستطيع الكثيرين التمييز بينهما فيظهر الفارق في أن طبيب المجتمع يكون حاصل فقط على البكالوريوس في الطب والجراحة ثم سنة الامتياز مع الاستمرار في مزاولة المهنة دون التخصص في أي مجال.

    يتمتع طبيب المجتمع بكم كبير من الخبرة نتيجة مزاولة المهنة لسنوات طويلة وذلك دون الحصول على شهادة تخصصية معتمدة، بينما طبيب الأسرة هو الطبيب الذي حصل في سنوات دراسته على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة ويستمر لإكمال سنة امتياز التي يحصل من خلالها على التدريب ومن ثم شهادة التخصص.

    يدخل إلى برنامج تخصصي معتمد ويتم الأطلاق على هذا التخصص طب الأسرة ويتم تقدير مدة الدراسة في هذا التخصص في مدة تتراوح بين سنتين إلى أربع سنوات من علاج المرضى مع العمل على توعيتهم ويتم ذلك في أغلب تخصصات الطب.

    يكمُن الفرق بين طب الأسرة وطب المجتمع في طريقة التواصل والعلاج بين كلًا منهما، حيث يختلف كلًا منهم في طريقة التواصل حيث ينظر طبيب الأسرة إلى المريض نظرة شاملة وذلك من العديد من النواحي منها الناحية الصحية والنفسية والاجتماعية، حيث يُعتقد أن طب الأسرة وطب المجتمع يعملان على تكملة بعضهما فمن الوارد أن تكون أسباب مرض مثل الصداع أنفلونزا أو تكون أسباب نفسية.

    الغرض هو تشجيع الشباب الراغبين في دخول هذا التخصص نظرًا أنه أصبح  هناك الكثير من البرامج معتمدة من قبل حكومات الدول في مجال طب الأسرة مع عدم وجود حد أقصى لعمر طالب العلم.

‫أضف إجابة