الفرق بين زيت 20w50 و 10w40

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يعتبر زيت 20w50 و 10w40 من أف  ل أنواع الزيوت للسيارات، والتي لها عدد من المميزات، لكن وكعادة أي زيت يتوفر منه عدة تصنيفات مختلفة من اللزوجة ستجد عدة فروقات بينها، مثل درجة حرارة العمل المثالية وبعض الاختلافات بالنسبة للاستخدام.

    في بداية توضيح الفرق بين زيت 20w50 و 10w40  دعنا نتعرف على الفرق بينهما من ناحية درجة الحرارة، والتي تعد من الأمور الأساسية التي ينبغي التركيز عليها عند الاختيار بينهما.

    بالنسبة لزيت 20w50  فستجد أن لزوجته العالية تكون عند درجة حرارة تتراوح بين 15 وحتى درجة حرارة المحرك الفعلية في التشغيل، وهي تكون بين 94 إلى 119 درجة مئوية، ويعتبر هذا النوع مناسب للغاية وخيار ممتاز بالنسبة للشاحنات الثقيلة وهذا مخالف لما يظنه بعض الناس.

    أما عن زيت 10w40  فستجد أنه لا يمتلك لزوجة عالية مثل الموجودة في زيت 20w50 ، لكن هذا لا يمنع كونه أسرع في الانتشار عندما يتم تشغيل المحرك.

    كذلك تجده مناسبًا للاستخدام داخل السيارات الحديثة ويلائم القيادة بالطقس الدافئ، ومن مميزاته إمكانية استخدامه في درجات حرارة منخفضة والتي قد تصل حتى 25 درجة مئوية تحت الصفر.

    أما الفرق بينهما من ناحية اللزوجة، فتعتبر لزوجة زيت المحرك هي المشار لها بواسطة الأرقام، لذلك من المهم للغاية أن تعرف معنى ومراد هذه الأرقام قبل الشراء.

    ستجد أن الرقم الموجود بالجهة اليسرى يشير للزوجة الزيت في درجات الحرارة المنخفضة، بحيث كلما كان الرقم منخفضًا أكثر كلما كان هذا الزيت رقيق وأكثر تدفق، وحرف الـ (w) يرمز إلى الشتاء.

    بالنسبة للجهة اليمنى ستجد رقم يوضح اللزوجة الخاصة بالزيت عند درجات الحرارة الطبيعية في التشغيل، بحيث كلما كان الرقم مرتفعًا أكثر كلما أصبح هذا الزيت سميك وتدفقه أقل.

    مع العلم أن الزيت الذي به سماكة يحافظ على الأجزاء في المحرك بصورة أحسن من الزيت الرقيق في الأحوال القاسية، ويجب التوضيح بأنه من الممكن أن تتسبب سماكة الزيت المرتفعة في منع تدفقه إلى الأجزاء المختلفة بالمحرك.

    اللزوجة في درجة حرارة 10 درجة مئوية بالنسبة لزيت 20w50  تتراوح ما بين 16.3 حتى 21.9 مللي متر مربع/ ثانية، أما بالنسبة لزيت10w40  ستجد أن لزوجته في حرارة 100 درجة مئوية تكون تتراوح من 12.6 حتى 16.3 مللي متر مربع/ ثانية.

    بعد معرفتك الفرق بين زيت 20w50 و 10w40 من حيث اللزوجة ودرجة الحرارة، فيمكنك الآن أن تقرر أيهما ستشتري.

‫أضف إجابة