الفرق بين دكتور صيدلي وصيدلي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء
    ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    يتخرج مجموعة من الصيادلة كل عام في كلية الصيدلة، ولكن في سوق العمل يتداول مصطلح صيدلي وطبيب صيدلي وفي حقيقة الأمر الفرق بينهما شتّان، وهي التي تجعل فرص العمل مختلفة كليًا.

    إن الفرق بين دكتور صيدلي وصيدلي في عدد ساعات الدراسة يتجلى واضحًا في أن عدد ساعات دراسة تخصص الصيدلة تتراوح ما بين 162 وحتى 166 ساعة، بينما في تخصص الطبيب الصيدلي تبلغ عدد ساعات الدراسة على مدار سنوات التعلم كاملة حوالي 216 ساعة.

    تخصص الصيدلة تصل فيه سنوات الدراسة حتى خمسة سنوات، على أن تكون أول سنتين من أجل دراسة أساسيات علم الكيمياء والأحياء، بينما في السنة الثالثة يتم دراسة طبيعة الأدوية وطريقة تصنيعها، وفي آخر عامين يتم دراسة العلاجات لكل الأمراض، والطريقة الأنسب من أجل تحديد الجرعة المناسبة لكل عقار.

    في دراسة الدكتور الصيدلي يظهر الفرق جليًا خلال السنة الرابعة وذلك لأنها تحتوي على أنظمة الجسم المختلفة وكيفية التعامل معها، وفي السنة الخامسة يتم تدريبهم داخل المستشفيات وليس كخريجي الصيدلة الذين تكتفي الجامعة بتدريبهم في الصيدليات.

    مجالات عمل خريجي الصيدلة في صيدليات المجتمع، شركات الأدوية، المصانع، شركات الأبحاث والتطوير والتسويق وحتى في المسار الأكاديمي، أما الدكتور الصيدلي يتاح له استكمال الدراسة في تخصص بعينه مثل الأطفال، أو الأعصاب وغيره، وهذه الفرصة غير متاحة أمام الصيدلي.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة