الفرق بين النارنج والبرتقال

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    النارنج هي شجرة ذات مظهر جميل تحمل ثمار كروية ذات لون برتقالي جذاب تتدلى من فروعها في انتظار قطافها، تنتمي لجنس الحمضيات وقال عنها المسعودي في مروجه أنها نقلت من الهند عام 300هـ إلى عمان ثم لجمال ثمار وطيب طعمها زرعها الولاة في العراق، ومنها إلى باقي الأقطار العربية.

    إذن فالعلاقة قديمة بين العرب والحمضيات وكانوا على علم بطرق زراعتها وساهموا في نقلها خارج شبه الجزيرة العربية في رحلات التجارة.

    يشترك النوعان في نوع شجرتيهما وشكلهما ولونهما ولكن ثمة اختلافات بينهما فما الفرق بين النارنج والبرتقال إذن هو أن ورق النارنج لونه أغمق وطول عنق الورقة أطول من البرتقال.

    كما أن سمك قشرتها أكبر ولكنه أسهل في التقشير، ملمسها خشن ويحمل غدد زيتية غائرة كثيرة، له رائحة عطرية مميزة تشترك مع البرتقال في قوتها.

    قلب ثمرته ذو طعم حمضي قوي والأشجار تميل إلى النمو المعتدل أكثر من البرتقال والأشواك على فروعها أكثر، وتتحمل الظروف المناخية المتغيرة الشديدة سواء بالارتفاع أو الانخفاض في درجات الحرارة، انتشرت زراعته.

    أصبح بداخل البيوت بسهولة ولكن معدلات انتشار البرتقال أعلى كثيرا منه وخاصة مع استخداماته العلاجية.

    للنارنج أنواع منها العادي ويشترك مع البرتقال في كروية الشكل وسمك القشرة واللون البرتقالي ولكنه يكون أكثر دكونة عند حصاده ولبه شديد الحموضة والثمرة تحتوي على بذور قد تصل إلى 30 بذرة، النوع الآخر هو النارنج الحلو ولبه غير حمضي وعدد بذوره أقل وهو شبيه بالعادي، وهناك النارنج المخرفش في قشرته بعد النتوءات.

    الفرق بين النارنج والبرتقال أيضًا ليس قوي فهما يتشابهان في نوع الشجرة حتى يسمى النارنج باسم برتقال إشبيلية والليمون النارنجي.

    تحتاج الحمضيات إلى ري أكثر في الأشهر مرتفعة الحرارة لتعويض المفقود من الماء، كما تختلف كمية الماء تبعا لنوع التربة، فالتربة الطينية تحتفظ بالماء أكثر من الرملية لذا يفضل وضع نظام ري بالتنقيط.

    الموالح عامة تحتاج لكثير من المياه لتثمر وتنضج لطبيعتها التي تحتوي على خلايا تحتاج الماء حتى تمتلئ وتزهر وتأخذ الحجم المناسب، ويجب الحذر في استخدام التسميد حتى لا تخرج من صلاحية الاستخدام.

‫أضف إجابة