الفرق بين الفراخ البلدي المشعر والهجين

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-04-09T14:16:49+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    لدى الفراخ عدة أنواع والتي انتشر بعضها في مصر، منها ما يسمى بالفراخ الساسو والبلدي والبلدي المشعر وأيضًا الهجين.

    لتوضيح الفرق بين الفراخ البلدي المشعر والهجين، نحتاج بدايةً لمعرفة النوع المسمى بالفراخ الساسو، فمنها الساسو الجيل الأول والجيل الثاني وهم يختلفون عن بعضهم في بعض الأمور مثل وزن الكتكوت وألوانه، وفيما يلي تفصيل للاختلافات بين الجيلين.

    الساسو الجيل الأول يكون نتيجة لتزاوج أنثى جيل أول مع ذكر جيل أول، كتكوت الجيل الأول في عمر يوم يكون وزنه من 40 إلى 42 جرام وأرجله ليست نحيفة، كما أنه يتناول 4.5 علف في شهرين من أجل أن يعطي 2 كيلو لحم، بالنسبة لألوانه فهي تكون زاهية وهم خمس ألوان (الأحمر، الأحمر الفاتح، الرزي، البني، وهناك البني لكن بشريط على الظهر).

    أما الساسو الجيل الثاني فهو نتج عن تزاوج أنثى جيل ثاني مع ذكر من الجيل الأول، ألوانه هي نفس ألوان الجيل الأول لكنها تختلف فقط في كونها باهتة وبها تداخل على عكس الجيل الأول الذي تكون ألوانه خالصة واضحة دون تداخل..

    وزنه 35 جرامًا وأرجله أنحف من أرجل الجيل الأول، يتناول هذا النوع 5 كيلوجرام من العلف في مدة 70 يوم حتى يعطينا وزن من 1.5 إلى وزن1.750

    استكمالًا لبيان الفرق بين الفراخ البلدي المشعر والهجين، فإن هذين النوعين هما نتاج للتهجين بين الفراخ الساسو والبلدي الحر.

    فتجد أن البلدي المشعر يكون نتيجة لتزاوج أنثى بلدي حر مع ذكر ساسو جيل أول، ويستهلك البلدي المشعر كيلوجرام من العلف خلال 35 يوم ليقوم بإعطاء 300 جرام.

    أما البلدي الهجين فهو نتاج للتزاوج بين ذكر ساسو من الجيل الأول أيضًا لكن مع أنثى بلدي مشعر، وهو أيضًا يأكل كيلو علف في مدة 35 يوم ليعطي وزن 400 جرام، مع العلم أن رجله تكون أعرض من رجل الفراخ البلدي المشعر.

‫أضف إجابة