الفرق بين الركود والكساد

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-11-26T00:06:36+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الركود والكساد هما اثنان من المصطلحات الاقتصادية المستخدمة لوصف حالات تباطؤ في النمو الاقتصادي. يتم استخدام هاتين الكلمتين لوصف فترات انخفاض في النشاط الاقتصادي وتدهور الحالة الاقتصادية لبلد ما.

    الركود هو مصطلح يستخدم لوصف هبوط في النشاط الاقتصادي، حيث ينخفض الناتج المحلي الإجمالي لبلد ما على مدى مدة طويلة ويصاحبه ارتفاع في معدلات البطالة وتراجع في حجم الاستثمارات والإنفاق الاستهلاكي. يعتبر الركود حالة أقل خطورة من الكساد ويمكن أن يكون نتيجة لتغيرات في السياسات الاقتصادية أو انخفاض في الطلب على المنتجات والخدمات.

    أما الكساد، فهو مصطلح يستخدم لوصف فترة طويلة من الركود الاقتصادي المتطرف. يتميز الكساد بتدهور شديد في الحالة الاقتصادية للبلد، حيث يمكن أن ينتج عنه انخفاض حاد في الناتج المحلي الإجمالي وارتفاع هائل في معدلات البطالة وتدهور في السوق المالية وانخفاض في القوة الشرائية للناس. يعتبر الكساد حالة خطيرة ويمكن أن يكون نتيجة لأزمات مالية أو انهيارات في قطاعات اقتصادية معينة.

    بصفة عامة، يعتبر الكساد أكثر خطورة وتأثيرًا من الركود، حيث يمتد لفترة طويلة ويؤثر بشكل كبير على حياة الأفراد والشركات. تتطلب إدارة والتصدي للكساد تدخلاً حكوميًا وإصلاحات اقتصادية شاملة لاستعادة النمو واستقرار .

‫أضف إجابة