الفرق بين الرخصة المهنية والخاصة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يمكن أن يكون الفرق بين الرخصة المهنية والخاصة في شروط كُل منهما، حيث إن الحصول على رخصة قيادة مهنية يتطلب ألا يكون عُمرك أقل من 21 عامًا، وأن يكون نظرك صحيحًا بحيث تجتاز الاختبار الطبي وتكون نتيجة فحص النظر 6/6، وتقديم 6 صور شخصية حديثة.

    كما عليك التوجه إلى محل العمل للحصول على خطاب موجه لإدارة المرور لحصولك على الرخصة المهنية، ولا تنس سداد الرسوم المطلوبة.. كذلك هناك بعض المستندات الأساسية التي يجب توافرها والتي تتمثل في: تقديم بصمات في سجلات الأدلة الجنائية، شهادة حسن سير وسلوك، صورة من دفتر العائلة من الأحوال المدنية يوضح حالتك الاجتماعية، إحضار ملف للمستندات.

    إذا كانت الرخصة لقيادة المركبات الكبيرة، يتطلب ذلك وجود خبرة عالية في القيادة، ويتم استخراجها خلال 10 أيام مع ضرورة اجتياز اختبارات القيادة.

    الرخصة المهنية تصل صلاحيتها إلى ثلاث سنوات، ولها ثلاثة أنواع: درجة أولى لقيادة جميع أنواع السيارات، درجة ثانية لسيارات الأجرة والحافلات التي تشمل 26 راكب، وسيارات النقل، درجة ثالثة تختص بسيارات الأجرة والحافلات التي تحتوي على 17 راكب.

    أما رخصة القيادة الخاصة يُمكنك الحصول عليها بمُجرد إتمام الثامنة عشر من عمرك، ويتطلب امتلاكك خبرة في القيادة لا تقل عن سنة.

    كما يتحدد الفرق بين الرخصة المهنية والخاصة من خلال الرسوم المدفوعة حيث تصل رسوم الاشتراك في دورة رخصة القيادة الخاصة تصل إلى 100 ، ورسوم رخصة القيادة العامة للشركات والمؤسسات تبلغ 435 ريالًا.

‫أضف إجابة