الفرق بين الدليل التنظيمي والدليل الاجرائي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-12-11T03:15:19+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    هناك العديد من الوثائق التي تستخدم في تنظيم العمل داخل المؤسسات، من بينها الدليل التنظيمي والدليل الإجرائي. على الرغم من أنهما يخدمان نفس الغرض، إلا أنهما يختلفان في بعض الجوانب. وفيما يلي الفرق بين الدليل التنظيمي والدليل الإجرائي في المؤسسات:

    1. المدى الزمني: يغطي الدليل التنظيمي المعلومات ذات الصلة بالهيكل التنظيمي للمؤسسة بشكل عام، بينما يغطي الدليل الإجرائي الإجراءات والخطوات اللازمة لتنفيذ المهام والعمليات المختلفة في المؤسسة.
    2. المحتوى: يحتوي الدليل التنظيمي على معلومات مفصلة حول الأقسام والأدوار والمسؤوليات في المؤسسة، بينما يحتوي الدليل الإجرائي على إرشادات التشغيل والإجراءات بشكل محدد.
    3. المستخدمون: يستخدم الدليل التنظيمي بشكل رئيسي من قبل الإدارة والموظفين لفهم التنظيم الداخلي للمؤسسة، بينما يستخدم الدليل الإجرائي بشكل أساسي من قبل الموظفين لتنفيذ المهام والإجراءات اللازمة في العمليات اليومية.
    4. التفصيل: يحتوي الدليل الإجرائي على معلومات مفصلة عن الإجراءات المختلفة التي ينبغي اتخاذها في كل حالة وتتضمن إرشادات وتوصيات ستستخدم عندما ينطلق الموظفون في أداء مهامهم. في غضون ذلك ، يقدم الدليل التنظيمي ملخصًا للمعلومات ذات الصلة بالتنظيم الداخلي.
    5. الهدف: يهدف الدليل التنظيمي إلى توضيح الهيكل التنظيمي للمؤسسة والأدوار والمسؤوليات، بينما يهدف الدليل الإجرائي إلى تبسيط وتنظيم عمليات المؤسسة.

    في النهاية ، يعتبر الدليل التنظيمي والدليل الإجرائي اثنين من الأدوات الأساسية التي تساعد على تحسين إدارة المؤسسات. والتفريق بين هذه الوثائق يعتبر مهمًا لفهم دور كل منهما في تحقيق الأهداف المؤسسية.

‫أضف إجابة