الفرق بين البقالة والسوبر ماركت

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يتمثل الفرق بين البقالة والسوبر ماركت في مساحة المكان والمنتجات التي يتم بيعها للعملاء في كل مكان منهما، حيث إن البقالة تكون أصغر حجمًا، وتركز بشكل أساسي على بيع المواد الغذائية والسلع المنزلية الأساسية.

    أما السوبر ماركت فيكون بمساحة كبيرة تضم العديد من المنتجات التي يتم بيعها للعملاء ومنها المنتجات الغذائية، والملابس، والأجهزة الكهربائية، أدوات المنزل والحديقة، طعام ومستلزمات الحيوانات، الفواكه والخضراوات، اللحوم والدواجن والمنتجات السمكية، وغيرها.

    مساحة البقالة يجب أن تكون بحد أدني 40 متر مربع، أما السوبر ماركت فأقل مساحة له هي 200 متر، ويمكن أن تكون مساحته أكثر من ذلك، وذلك تبعًا لنوعية المنتجات والكمية التي يتم بيعها للعملاء في المكان.

    كما أن البقالة قد تحتوي على مخزن صغير يتم تخزين المنتجات الغذائية به لبعض الوقت، بينما السوبر ماركت فيحتوي على مخازن كبيرة يتسع لتخزين كافة البضائع التي تباع من خلاله.

    يتم حساب أرباح البقالة والسوبر ماركت من خلال حساب إجمالي الإيرادات – إجمالي التكاليف المتمثلة في (ثمن البضاعة + رواتب العاملين + فواتير المرافق والضرائب) حيث تكون نسبة الربح من كل منتج يتم بيعه ما بين 1% إلى 10%.

    نجاح مشروع البقالة والسوبر ماركت يتوقف عادةً على عدة عوامل منها: توفير كمية كبيرة من جميع السلع التي يفضلها العملاء، وترتيب المنتجات على الرفوف بشكل منظم ومرتب ليسهل الوصول إليها وجعل شكلها جذاب بالنسبة للزبائن.

    كذلك تقديم للعوض والهدايا للزبائن في بعض الأوقات خاصًة في الأعياد والمناسبات الرسمية، والحرص بشكل دائم على نظافة المكان، مع توفير كميات كافية من السلع التي يتم استهلاكها بشكل مستمر، وبيع المنتجات بأسعار مناسبة، واستخدام أحد برامج المحاسبة الآلية التي يتم تصميمها خصيصًا لبيع المنتجات.

‫أضف إجابة