الربح من أمازون حلال أم حرام

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    إن الإجابة التي تدور في ذهنك عن هل الربح من أمازون حلال أم حرام هو نعم يجوز التسويق والترويج للمنتجات في متجر أمازون، وذلك مقابل الحصول على عمولة عن كل عملية بيع، ولكن بشرط أن يكون هذا المنتج مباح وألا يدفع المسوق أي شيء؛ حتى يتمكن من التسويق مع المتجر.

    وفقًا لما جاء في قوله تعالى في الآية الثانية من سورة المائدة أنه لا يجوز الترويج لأي منتج محرم، مثل الخمور أو لحم الخنزير ولا يحل لك أن تتلقى العمولة عن عمليات البيع في هذه الحالة، ويتضح ذلك في الآية التالية:

    (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) “المائدة:2”

    بالنسبة للترويج بنظام الكوكي الموجود على متجر أمازون لا حرج فيه أيضًا وذلك لأنه من باب التسويق بشكل عام وليس على منتج بعينه.

    لذلك لا مانع في اتخاذه كعمل ما دام المسوق يحصل على عمولة من عملية البيع وكانت المنتجات في الغالب مباحة، وعليك أن تخلص وجهتك كاملة إلى الله عز وجل، حيث إنك في هذه الحالة تقوم بالتسويق إلى المتجر كامل وليس إلى منتج بعينه، فأخلص نيتك إلى الله حتى تخرج من بين يديك ما يقوم الأشخاص بالإقبال على شرائه.

    لكن ابتعد عن افتعال أي طلب وهمي بغرض زيادة مبيعاتك والحصول على العمولات الوهمية، وحتى لا تضطر إلى التساؤل حول الربح من أمازون حلال أم حرام.

‫أضف إجابة