الدبال يزيد من خصوبة التربة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الدبال يزيد من خصوبة التربة لأنه يحتوي على مواد محفزة لنمو النبات من أمثلة الاوكسينات، ومن أبرز مظاهر نفع هذا العنصر أن لديه القدرة على تخزين العناصر الغذائية الضرورية لنمو النبات، مما يساهم في زيادة إنتاج المحاصيل بشكل آمن دون تدخلات كيميائية.

    قلة معدل التسريب من أبرز مقومات نجاح التربة التي تحتوي على عنصر الدبال الأمر الذي يلائم نمو النبات بشكل تدريجي، حيث يجد النبات العناصر الغذائية اللازمة طوال الموسم الزراعي، ومن أبرز مظاهر تأثير الدبال في خصوبة التربة.

    بالإضافة إلى أنه يمد جذور النبات بالعناصر التي يحتاجها يمتلك الدبال قدرة كبيرة على امتصاص الماء والاحتفاظ به مهما كانت الكمية ضئيلة، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في خصوبة التربة وزيادة المعدلات الإنتاجية بشكل كبير، كما أنه المكون الدائم للطبقات العضوية المُكونة للتربة.

    من أهم المعلومات التي يجب على جميع المزارعين التعرف عليها أن نواة الدبال وسلاسله الجانبية تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة من أمثلة الكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفوسفور، مما يجعل التربة الدبالية هي البيئة الأمثل لنمو النبات في ظروف صحية آمنة.

    عندما يتحلل هذا العنصر إلى مكوناته الأساسية تتحرر جميع المعادن والعناصر الضرورية لنمو النبات وتصبح جاهزة لامتصاصها من قبل الجذور، لذا يعتبر الكثير من العلماء أنه مصدراً غذائيًا أساسيًا واحتياطيًا، لاسيما أنه يساعد في الاحتفاظ بالماء لأطول فترة ممكنة، ويحمي النبات من الملوحة والجفاف.

    أي نسبة دبال تزيد عن %1 في الهكتار الواحد من التربة المحروثة بعمق 30 سم تجعل التربة قادرة على تخزين ما بين 300-250 متر مكعب من محلول التربة الذي يحتوي على الأملاح المعدنية الهامة لنمو المحاصيل بطريقة سليمة ويزيد من معدل خصوبة الأرض الزراعية بشكل ملحوظ.

    يؤكد خبراء علوم طبقات التربة الزراعية على أن عنصر الدبال من شأنه تحسين مواصفات التربة، بواسطة خصائصه الغروية وقدرته على تجميع حبيبات التربة، لاسيما أنه يمثل بيئة مناسبة للكائنات الدقيقة النافعة التي تعمل على ربط حبيبات التربة.

    يعمل الدبال على إنتاج مواد منشطة لطبقات التربة، ونظرًا إلى أن لونه داكن يزيد من قابلية التربة لامتصاص أشعة الشمس، كما يزيد من العمليات الحيوية والكيميائية بالإضافة إلى قدرته على امتصاص الأيونات الموجبة مما يجعل حوامض الهيوميك مع الكالسيوم والمنغنيز وأكاسيد الحديد والألمنيوم بمثابة مركبات ثابتة غير متحركة.

    الدبال يزيد من خصوبة التربة ويحافظ على جميع عناصرها الغذائية بشكل ملحوظ مما يساهم في زيادة معدلات الإنتاج بشكل آمن دون الحاجة إلى المواد الكيميائية الضارة.

‫أضف إجابة