الحالات التي يتم فيها الجمع بين معاشين

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعمل الدولة على سن القوانين التي تمنح المواطنين رفاهية الحياة، ولكن وفق معايير وقوانين الدولة، فأتاحت فرصة الجمع بين معاشين، ولكن وفقًا لبعض الشروط، كما أن هناك الحالات التي يتم فيها الجمع بين معاشين.

    حيث إن تلك الفرصة لا تُمنح لجميع المواطنين، لكن من حق الأرملة أن تحصل على معاشها الشخصي عن نفسها، ومعاشها عن الزوج فهي مُنتفعة طبقًا للقانون، كما يُمكن للرجل الأرمل الجمع بين معاشه وعاش زوجته كذلك.

    كما أن من حق الأرمل أو الأرملة الجمع بين دخلهم الشخصي من العمل، والمعاش عن الزوج أو الزوجة، ويمكنك أيضًا الاستفادة بمعاشين إذا كانا من نفس الشخص، فتستحق كلا المعاشين بدون حدود.

    في الحالات الطبيعية يُمنع الجمع بين المعاشين عن العاملين، ولكن إذا كان قيمة الدخل الناتج من العمل مضافًا إليه المعاش لا يُخطي الحد الأدنى للتأمينات الاجتماعية، وذلك وفقًا للمادة رقم 24، ويجب أن يُكمل المعاش المقدار طبقًا للترتيب الموضح في المادة 102.

    حيث إن الأولوية تكون للمعاش المستحق عن النفس، ومن بعد المعاش عن الزوجة أو الزوج، ويليه المعاش المُقدم عن الوالدين، ومن ثم المعاش عن الأولاد، وفي المرتبة الأخيرة المعاش عن الأخت أو الأخ.

    يُعد من أبرز الحالات التي يتم فيها الجمع بين معاشين هم المعاقين وذوي العمم، ولكن يلزم للاستفادة من تلك الخدمة تقديم بطاقة الخدمات المُتكاملة، وفي بعض الحالات يجب تقديم شهادة من الهيئة العامة للتأمين الصحي وذلك في حالة أن المعاش مستحق عن الأخ أو الأخ، وإذا كان هناك أبناء ايتام فمن حقهم الحصول على المعاش من كلا والديهما بدون أي حدود.

‫أضف إجابة