الجمع بين معاشين بأثر رجعي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    حددت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية الفئات التي تستحق الجمع بين معاشين بأثر رجعي، فتم إعطاء الأحقية لذوي الإعاقة في الجمع بين المعاشين والأجر الكامل دون الحد الأقصى.

    كما أعلنت الشروط الواجب توافرها لمن يحصل على المعاش أهمها أن يكون مصري الجنسية، امتلاكه بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة من التضامن الاجتماعي بعد التحقق من صحة الكشف الطبي، وضرورة إثبات العجز بشهادة صادرة من الهيئة العامة للتأمين الصحي في حالة الابن أو الأخ ذوي الإعاقة.

    أهم الأوراق المطلوبة الجمع بين معاشين بأثر رجعي توفر بطاقة الرقم القومي سارية الصلاحية، بطاقة الخدمات المتكاملة والتي تعطي الأولوية للمعاش المستحق للنفس، الزوج أو الزوجة، الوالد أو الوالدة، الابن أو الابنة، الأخ أو الأخت.

    أما عن حالات الجمع بين المعاشين، فيمكن الجمع بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش، الأرملة يحق لها الجمع بين معاش الزوج والأب وفق أحكام القانون، كما يحق لها الجمع بين معاش زوجها ودخلها الشهري.

    يحق للأرمل الجمع بين معاش زوجته ومعاشه، والجمع بين معاشه ودخله الشهري، كما يحق للأولاد الجمع بين معاش والديهم.

    يتم صرف المعاش من أول يوم في الشهر بعد تاريخ الوفاة، وفي حالة تأخير تقديم الإجراءات والمستندات يتم صرف المعاش بأثر رجعي، وتكون قيمة المعاش موزعة على الأفراد المستحقين.

‫أضف إجابة