الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-12-11T02:59:42+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم

    يعتبر الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم من الموضوعات المهمة والحيوية في السياسات الهادفة إلى جذب الكفاءات والمواهب الوافدة إلى المملكة العربية السعودية. يهدف هذا الإعفاء إلى تخفيف العبء المالي عن الوافدين الذي يقع على عاتقهم قبل مغادرة المملكة، ويتضمن تخفيض قيمة المقابل المالي الذي يتم تحصيله عند تجديد الإقامة أو إصدار الإقامة الجديدة.

    وسوف نتحدث في هذا الدليل عن طريقة الحصول على إعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم بشكل شامل:

    1- التواصل مع صاحب العمل: يجب على الوافد المنتهية إقامته التواصل مع جهة العمل الخاصة به للحصول على الإعفاء من المقابل المالي. فعادةً ما يذهب العديد من الوافدين إلى المستشارين القانونيين للحصول على المشورة بشأن هذا الموضوع، لكن في الحقيقة يمكن الحصول على المعلومات الدقيقة من الجهة العاملة.

    2- الاطلاع على الشروط المطلوبة: يجب على الوافد المتواجد في المملكة إتمام إجراءات التجديد المطلوبة قبل 60 يوماً من انتهاء صلاحية الإقامة، من خلال الاعتماد على النظام الإلكتروني المتاح. وعلى المواطنين والمقيمين الراغبين في الاستفادة من هذا الإعفاء من المقابل المالي قراءة الشروط المطلوبة على الموقع الإلكتروني للجوازات.

    3- إنشاء حساب جديد في بوابة “أبشر”: يجب على الوافد إنشاء حساب جديد في موقع “أبشر”، وقائمة الخدمات المتاحة هناك توضح كل المعلومات المفيدة واللازمة.

    4- التقديم على الإعفاء من المقابل المالي: يمكن للمواطنين والمقيمين تقديم طلبهم عبر منصة “أبشر”، ويتعيّن عليهم تعبئة البيانات اللازمة وتقديم الوثائق المطلوبة والاستيفاء من عدد من الشروط الإضافية المتعلقة بوضعهم الفردي.

    5- مراجعة الجوازات لاستلام إقامة جديدة خالية من المقابل المالي: بعد إتمام جميع الإجراءات المطلوبة وتوفير كافّة الأوراق اللازمة، يتم إبلاغ صاحب الطلب بنجاحة واستعداده لتسلّم إقامة جديدة خالية من المقابل المالي من فروع الجوازات.

    لا تتردد في السؤال عن أوجه الاستفسار المتعلقة بإعفاء المقابل المالي على الوافدين من خلال موقع الجوازات الإلكتروني والتواصل مع فريق الدعم لدى الجوازات.

‫أضف إجابة