الأوراق المطلوبة للخروج على المعاش

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الأوراق المطلوبة للخروج على المعاش صرحت بها وزارة التأمينات الاجتماعية في المملكة، حيث يلزم توفير بضعة من الأوراق والمستندات الضرورية حتى يتمكن المواطنون من الحصول على معاشهم بصورة ميسرة.

    ألا وهي نموذج عمليات التعويضات الذي يلزم تعبئته حيث يتضمن المعلومات الهامة المتعلقة بالمواطن بالإضافة إلى تفاصيل طلب المعاش التقاعدي، وذلك يسهل على الجهات المختصة بذلك الأمر فحص حالة المواطن وعلاج طلبه.

    كما يلزم أن يقدم المواطن صورة من الهوية الوطنية لإثبات شخصيته وصورة من دفتر العائلة في حالة تواجد أفراد يعتمدون على المشترك حتى يتم توثيق الروابط الأسرية، ويلزم أن يوضح المواطن الحساب البنكي الذي يتم تحويل القيمة المالية للمعاش عليه.

    من ثم تتم عملية التحويل المالي كما في حالة رغبة مقدم الطلب في تعيين شخص آخر لصرف المعاش يتم تقديم وثيقة الوكالة التي تثبت تقويض ذلك الشخص بالإضافة إلى تقديم وثيقة تعهد تثبت عدم ممارسته أي أنشطة أخرى متضمنة في نظام التأمين بعد التعاقد على أن يقدم المواطن نموذج إقرار سنوي في وقت معين حتى يتم تحديث البيانات وضمان إمكانية صرف المعاش بشكل مستمر.

     

    بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة للخروج على المعاش فيلزم أن يكون عمر مقدم الطلب أقل من ستين عام على أن يكون قد اكتملت مدة اشتراكه الفعلية في نظام التأمينات على ألا تقل مدة الاشتراك عن 300 شهر وذلك يعادل 25 سنة بالإضافة إلى ترك العمل الخاضع لنظام التأمينات على أن يكون قرار التقاعد متعلق بترك الوظيفة حيث تسهل تلك الشروط إمكانية الحصول على التقاعد والخروج من العمل.

    كما يمكن الحصول على المعاش من خلال التأكد من الأهلية وتوفير الشروط اللازمة تبعًا للسياسات والضوابط التي تم اعتمادها من خلال زيارة مكتب التأمينات الاجتماعية عبر التوجه إلى أقرب مكتب تأمينات في المنطقة عبر إكمال الإجراءات وتقديم الأوراق المطلوبة لإثبات أهلية الحصول على المعاش.

    كما يلزم تعبئة نموذج طلب الحصول على المعاش بدقة متناهية طبقًا للمعلومات الشخصية والمهنية فيلزم تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لأقرب مكتب تأمينات  لبدء مراجعتها ومتابعة حالة الطلب عبر الاتصال بالجهات المختصة أو استخدام خدمات إلكترونية في حالة تواجدها وفي حالة الموافقة على الطلب يتمكن المواطن من استلام المعاش طبقًا للترتيبات عبر الجهات المختصة.

‫أضف إجابة