الأوراق المطلوبة للجمع بين معاشين

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تُتيح الدولة في بعض الحالات الجمع بين معاشين، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب استيفاؤها، ومن أبرز وأهم تلك الشروط هي الأوراق المطلوبة للجمع بين معاشين، وتمثل تلك الأوراق في البطاقة الشخصية الخاصة بك، وكذلك يلزم توفير بطاقة الخدمات المتكاملة.

    لكن يجب مراعاة في الأوراق المطلوبة للجمع بين معاشين أن تكون بطاقة الخدمات المُتكاملة موضحة أولوية الاستحقاق، بحيث يكون على الترتيب المعاش عن النفس في المقدمة، ويليه المعاش المُستحق عن الزوج أو الزوجة، ومن بعده المعاش عن الوالد أو الوالدة، ومن ثم المعاش المأخوذ عن الابن أو الابنة، وفي النهاية يكون المعاش عن الأخت أو الأخ.

    كما أن الدولة تُتيح لذوي الإعاقة إمكانية الجمع بين معاشين؛ وذلك لما يُقابلونه من صعوبة العمل والحصول على دخل بسبب الإعاقة، ولكن يجب تقديم مُستند يُثبت الحالة الصحية والإعاقة التي يعاني منها المُتقدم من خلال تقرير الكشف الطبي المُوثق من وزارة الصحة، وكذلك توافر الشروط العامة والخاصة التي تُمكن من الجمع بين المعاشين.

    حيث إنه في حالات استحقاق المعاش عن الأخت أو الأخ لا يُكفى ببطاقة الخدمات المتكاملة، ولكن يجب تقديم شهادة العجز الطبي المقررة من الهيئة العامة للتأمين الصحي؛ حتى يتمكن المُستفيد من الحصول على معاشين معًا.

‫أضف إجابة