أنواع تخطيط الموارد البشرية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2023-10-23T15:42:52+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعد التخطيط الموارد البشرية أحد العناصر الأساسية في نجاح أي منظمة، حيث يهدف إلى توظيف القوى العاملة المناسبة وتنظيمها وتطويرها بأفضل الطرق الممكنة. يعتبر التخطيط الموارد البشرية عملية معقدة يجب على الشركات أخذها في الاعتبار للحفاظ على استدامة أعمالها. ومن الأنواع المختلفة لتخطيط الموارد البشرية التي يجب على الشركات اعتبارها:

    1. تخطيط الموارد البشرية الاستراتيجي:
      يهدف هذا النوع من التخطيط إلى تحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية عبر التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية للموظفين، وتوظيف الموظفين المناسبين وتطويرهم بشكل استراتيجي. يتطلب تخطيط الموارد البشرية الاستراتيجي دراسة مستفيضة للبيانات والتحليلات لضمان توافق الاحتياجات الحالية والمستقبلية للموارد البشرية مع استراتيجية الشركة.
    2. تخطيط الموارد البشرية التكتيكي:
      يعتبر تخطيط الموارد البشرية التكتيكي الجزء التنفيذي من التخطيط الاستراتيجي، حيث يهدف إلى تحويل أهداف التخطيط الاستراتيجي إلى أهداف قابلة للتحقيق عن طريق تحديد احتياجات العمل بالتفصيل وتحديد الإجراءات والموارد المطلوبة لتلبية هذه الاحتياجات. يعمل تخطيط الموارد البشرية التكتيكي كجسر بين الاستراتيجية والتنفيذ الفعلي للعمليات.
    3. تخطيط الموارد البشرية العملي:
      يهدف تخطيط الموارد البشرية العملي إلى تنظيم إجراءات وعمليات التوظيف والتطوير والتدريب وإدارة الأداء وتحفيز الموظفين وغيرها من مهام إدارة الموارد البشرية. يهدف هذا النوع من التخطيط إلى تطبيق استراتيجيات التخطيط الموارد البشرية بشكل عملي ومنتظم وفقًا لاحتياجات المنظمة.
    4. تخطيط الموارد البشرية الاستجابي:
      يعد تخطيط الموارد البشرية الاستجابي نوعًا من التخطيط الذي يعتمد على التنبؤ والتعامل مع المشكلات والتغيرات المفاجئة في بيئة العمل. يهدف تخطيط الموارد البشرية الاستجابي إلى تحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل مع التحديات الناشئة لضمان استمرارية العمليات في المؤسسة.

    في النهاية، يعد التخطيط الموارد البشرية أمرًا لا غنى عنه لأي منظمة ترغب في تحقيق النجاح والاستدامة. يجب أن تعتمد الشركات على اختيار النوع المناسب من تخطيط الموارد البشرية وتنفيذه بشكل صحيح لضمان توفير الموارد البشرية المناسبة وتطويرها بطريقة ملائمة وفقًا لاحتياجات الشركة.

‫أضف إجابة