أنواع المهن الاستشارية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    قامت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية بتحديد أنواع المهن الاستشارية التي يمكن لحاملها أن يحصل على ترخيص في نظام المهنة الحرة، والذي يسمح لأصحاب الخبرة الكافية بممارسة الأعمال الحرة وفقًا لما يتناسب مع تخصصاتهم ومؤهلهم العلمي.

    من بين أنواع المهن الاستشارية هي استشارات الترجمة، والاستشارات الفندقية، والاستشارات التعليمية والتربوية، والاستشارات الإدارية، والاستشارات الاقتصادية، والاستشارات المالية لغير الأوراق المالية.

    علمًا بأنه يجب أن يحص المرخص له بحد أدنى على 10 نقاط حتى يتمكن من الحصول على رخصة مستشار ممارس، و15 نقطة حتى يحصل على درجة مستشار أخصائي، و20 نقطة ليكون مستشار خبير.

    يتم احتساب النقاط على حسب سنوات الخبرة، التخصص، والدرجة العلمية، حيث إنه لكل سنة خبرة سوف يحصل مقدم الطلب على نقطة بالإضافة إلى النقاط التي يتم حسابها وفقًا للمؤهل العلمي والذي يشترط ألا يكون أقل من البكالوريوس.

    وضحت أيضًا وزارة التجارة السعودية أنه يجب على الحاصل على الترخيص أن يقوم بتقديم اسم مبتكر أو يتخذ اسمه الشخصي كعنوان للمكتب، ذلك إلى جانب التخصص المهني.

    في حال التوقف عن مزاولة المهنة لمدة تصل إلى سنة أو تزيد عليه أن يقوم بإبلاغ كلًا من الوزارة والجهة المشرفة بالإضافة إلى العملاء.

    كما أنه قبل أن يقوم الاستشاري بالتوقف عن مزاولة المهنة أن يصفي كافة الأعمال، وتعليق الترخيص في الوزارة إلى حين عودته لمزاولة المهنة، وهناك عقوبات صارمة لمن يتعدى على القوانين التي فرضتها الجهات المعنية بالإشراف على العمل الحر في المملكة العربية السعودية.

‫أضف إجابة