إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    قامت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بتحديد أنواع الشركات وزارة التجارة؛ حتى يتمكن المستثمرين من اختيار نوع الشركة المناسبة لمعاملاتهم المالية.

    النوع الأول من الشركات هي شركة التضامن، والتي تتكون من شخصين أو أكثر يكون مالكي الشركة مسؤولين بالتضامن في جميع أموالهم عن التزامات الشركة، ويجب أن يحمل اسمها جميع أسماء الشركاء أو الاكتفاء باسم شريك أو اثنين وإتباعها بكلمة وشركاه.

    يمكن أن يكون للشركة اسم تجارية خاص بها ولكن يجب أن يحتوي على ما ينص أنها شركة تضامن.

    من بين أنواع الشركات وزارة التجارة هي شركة التوصية البسيطة، وهي عبارة عن شركة تصنف من فئتين من الشركاء، الصنف الأول هم الشركاء المتضامنون والمسؤولين عن إدارة الشركة والتضامن في جميع الالتزامات من أموالهم الخاصة.

    أما النوع الآخر هم الموصون الذين يقومون بالمساهمة في رأس مال الشركة دون أن يكونوا مسؤولية عن أداء أي التزامات للشركة إلا بقدر المال المقدم، وهناك شركة ذات شخص واحد، وفيها يمتلك شخص واحد كامل رأس المال ويكون مسؤول عن إدارة الشركة.

    أما الشركة المساهمة هي شركة يكون رأي مالها مقسم إلى مجموعة أسهم بالتساوي وتكون الأسهم مطروحة للاكتتاب أو التداول، ولا يتم سؤال المساهم فيها سوى بقدر رأس ماله.

    لا يجوز أن يقل عدد المؤسسين في هذا النوع من الشركات عن خمسة أشخاص، وعلى المؤسسين أن يقوموا باكتتاب أسهم بنسبة لا تقل عن 20% ولا تزيد عن 60% من رأس مال الشركة، ولا يجوز الاكتتاب بأكبر من النسبة المحددة.

    بالنسبة لشركة المساهمة الخاصة فيجب ألا يقل عدد مؤسسيها عن خمسة أشخاص، وأن يقوموا بتأسيس شركة لا تقوم بطرح أسهمها من أجل الاكتتاب العام، ولا يجب ألا يقل رأس مال الشركة عن 2 مليون ريال.

    يوجد شركة ذات مسؤولية وهي شركة لا يجوز أن يزيد عدد الشركاء فيها عن خمسين شريكًا وألا يقل عن شريكين، ولا يسأل أي منهم في إدارة الشركة سوى في قدر حصته المالية من رأي المال، ولا تكون حصص الشركاء متماثلة في الأغلب.

‫أضف إجابة