أفضل أنواع زيوت المحركات البنزين

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    زيت المحرك هو عنصر مهم للغاية في تشغيل السيارة، فهو الذي يحافظ بدوره على المحرك من حدوث أي صدأ أو تآكل، ويعتبر الزيت هو ما يجعل المحرك يعمل لفترة أطول وبكفاءة أفضل.

    نوع العربة هو المحدد الأساسي للزيت الذي سوف تستخدمه، والزيوت تنقسم لأربعة أنواع أساسية ومهمة، الفرق بين هذه الأنواع يكون في الخصائص وظروف الاستخدام.

    أولًا الزيت التقليدي الممتاز.. يعتبر الأفضل للسيارات الخفيفة، حيث يُصنع من قِبل أفضل العلامات التجارية، وتراه يُستخدم اليوم في معظم السيارات الحديثة، يتوفر منه عدة أنواع مختلفة، مع العلم أنه يجب أن تقوم بتغيير الزيت كل 8000 كيلو متر تقطعها أو بالتقدير الزمني كل أربعة أشهر.

    هذا التغيير من أجل المحافظة على سلامة المحرك وحمايته من الإصابة بالتلف، واحترس من التأخير في تغيير الزيت عن هذه المدة حيث من شأن هذا أن يتسبب في حدوث مشاكل خطيرة.

    بالنسبة للمناطق الباردة فإنه يُنصح بـ 5W-30  أو 5W-20 هذان النوعان يتم استخدامهما بكثرة في المناطق الباردة.

    أما بالنسبة لمعظم الدول العربية التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة فيفضل أن تستخدم 10W-30،  لكن إذا كنت تتواجد في منطقة شديدة الحرارة مثل المملكة العربية السعودية فعليك استخدام 10W-40 أو 5W-40 أو 5W-50  فهي ملائمة لهذا الطقس، والتي تعد من أفضل أنواع زيوت المحركات البنزين.

    كما يوجد الزيت الصناعي، ويعتبر الأفضل بالنسبة للسيارات عالية الأداء، فقد تم تصميمه من أجل الاستخدام الشاق والمجهود الكبير الذي تبذله المحركات العالية التقنية، فهو ملائم أكثر للشاحنات الضخمة التي تقوم بحمل أوزان كبيرة.

    أما عن النوع الثالث من الزيوت فهو الزيت المزيج الصناعي أو الشبه صناعي، حيث تجده يجمع بين الزيت التقليدي وبين الصناعي، مما يجعله أقل في تكلفته وهو نوع مناسب للغاية لسيارات الـ SUV.

    آخر نوع هو زيت السيارات العالية الكيلومترات، حيث يمكن اعتباره أحسن زيت بالنسبة للسيارات التي تقوم بقطع مسافات طويلة للغاية أو ما يسمى بـ High mileage، فهو يقوم برعاية المحرك بعد أن يتم استخدامه لسنوات، في العادة يتم استخدام هذا النوع من الزيوت بعد أن تقطع السيارة مسافة تقدر بحوالي 75 ألف ميل.

    كانت هذه أفضل أنواع زيوت المحركات البنزين، وكل منها له استخدامه الخاص ونوعية السيارات التي يصلح لها فيجب الاختيار بحذر حتى لا تُحدث أية مشاكل، وعليك معرفة أن اختيارك لنوع الزيت الذي سوف تستخدمه يعتمد في الأصل على عدة عوامل، من ضمنها نوع المحرك وظروف المناخ التي سيتم استخدام السيارة فيها.

‫أضف إجابة