أفضل أنواع الفراخ البلدي للتسمين

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. 2024-04-09T14:18:40+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعتبر تربية الدجاج البلدي من أهم أعمدة إنتاج الدواجن في مصر، ولذلك اهتمت الدولة بالبحث عن أفضل أنواع الفراخ البلدي للتسمين، وذلك عن طريق مشروع تم إنشاؤه في منطقة العزب بمدينة الفيوم بداية من عام 1980.

    من ثم في عام 2018 تم إنشاء هيئة التنمية في الصعيد، وعملا كلا المشروعين على البحث عن أفضل أنواع الفراخ البلدي للتسمين، وذلك عن طريق تحسين إنتاجية السلالات والعمل على زيادة إنتاجيتها.

    من أفضل أنواع الفراخ البلدي للتسمين (الفيومي والدندراوي والسينا والبلدي الحر) والتي تعتبر من أنواع السلالات المحلية، أما بالنسبة للسلالات المستنبطة المصرية فمن أشهرها (دقي 4 والجيزة ومطروح والمنتزه و…..).

    تقوم الدولة بإنتاج العديد من أنواع العلائق حتى تتمكن من التكيف مع ظروف وأغراض التربية المختلفة، والتي تقوم على المصادر النباتية فقط من أجل تجنب المشاكل التي تقوم بسبب التغذية على المصادر الحيوانية.

    يعتبر الدجاج البلدي أصغر حجمًا من الدجاج العادي ولكن على الرغم من ذلك يلقى إقبال كبير من الجمهور خاصة في القرى والمناطق الريفية، كما أن مذاقه أفضل من مذاق أنواع الدجاج الأخرى وحجم البيض أصغر.

    لا يمتلك الدجاج البلدي لون معين إنما هو خليط من الألوان والصفات المتعددة، ويصل وزن الدجاج ما بين 750 وحتى 1100 بحد أقصى، بينما عدد البيض ما بين 180 وحتى 200 بيضة في السنة، ويصل متوسط وزن البيضة إلى 40 جم.

    يمتلك الدجاج البلدي عرف أحمر وفص الأذن، وقد زاد الإقبال على إنتاج السلالات البلدي الهجينة بسبب توفيرها لكمية كبيرة من اللحم، وإنتاج بيض عالي.

‫أضف إجابة