أعراض نقص عنصر الكالسيوم في النبات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    نقص عنصر الكالسيوم من الأمور الخطيرة التي تصيب النبات، ولدى هذا المرض بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها ويجب علاجها فورًا، حيث يعتبر الكالسيوم من العناصر المهمة للغاية في النبات والتي لا غنى عنها لذا يجب الاهتمام بتوفيرها باستمرار.

    بالنسبة لأعراض نقص عنصر الكالسيوم في النبات، فإنها تظهر بصورة أساسية في الأنسجة التي تنمو سريعًا مثل: (الأوراق والبراعم) فلا تنمو بشكل جيد وعددها يكون في تناقص مع الوقت، ففي البداية ستجد بعض البقع الصفراء المتناثرة تظهر على أطراف الأوراق الجديدة أو على أطراف الأوراق متوسطة العمر.

    في حالة عدم تعويض نقص الكالسيوم فإن البقع ستبدأ في النزول لأسفل أو الصعود لأعلى، وستجد أن الحواف تأخذ شكل نخري ومحترق بصورة تدريجية، وعلى أي حال فإن الأوراق الناضجة والقديمة لا تتأثر بهذه الأعراض السابقة وإنما يكون الموضوع غالبًا في الأوراق الجديدة أو المتوسطة العمر.

    بالنسبة للجزء الجذري في النبات فإنه ينمو بصورة ضعيفة للغاية على عكس العادة، كما أن النباتات تميل لأن تكون ذابلة ويظهر عليها توقف في النمو.

    حجم الفواكه يكون أصغر من المعتاد كما أنها تصبح مفتقرة للنكهة، وبالنسبة للخيار والفلفل والطماطم فعندما يصيبهم نقص في الكالسيوم فمن الممكن أن تتعفن نهاية الزهرة، والبذور يكون لها معدل إنبات قليل.

    كانت هذه أعراض نقص عنصر الكالسيوم في النبات، أما عن سبب حدوث هذا النقص من الأساس فهو كما يلي: التربة الثقيلة والتربة التي لديها ري جيد وتمتلك كفاءة في القيام بإذابة الكالسيوم / التربة الرملية ذات القدرة الضعيفة في الاحتفاظ بالماء تكون معرضة للجفاف وتحد من امتصاص الكالسيوم.

    درجة حموضة التربة المنخفضة أو زيادة نسبة الملوحة أو التربة الغنية بعنصر الأمونيوم قد يسبب كل هذا مشكلة للنبات، ورطوبة الهواء الكبيرة وكذلك حدوث الفيضانات في التربة سيؤدي بدوره لإبطاء عملية نقل المياه للأنسجة مما سيجعل الكالسيوم يُمتص بنسبة أقل.

    بعد معرفة أعراض مرض نقص الكالسيوم في النبات وكذلك معرفة الأسباب ينبغي على الفور علاج هذا المرض للحفاظ على الجودة والإنتاج.

‫أضف إجابة