أعراض نقص المغنيسيوم في الطماطم

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الطماطم من أكثر الثمار التي تظهر عليها أعراض نقص العناصر الغذائية، وذلك بسبب العديد من العوامل مثل الرطوبة الزائدة أو الجفاف الشديد أو عدم استخدام العناصر الغذائية المطلوبة لنموها.

    من أكثر أعراض نقص العناصر الغذائية التي تظهر على ثمار النباتات هو نقص المغنيسيوم، ومن أعراض نقص المغنيسيوم في الطماطم

    اصفرار عروق الأوراق بدايةً من الحواف الخارجية وتنتقل للداخل تدريجيًا، كما تظهر بعض البقع البيضاء أو البنية وتنتشر في كامل الورقة ثم تسقط وتموت، ويعمل انتشار هذه الأعراض على ضعف نمو النباتات والأزهار؛ مما يؤدي إلى نقص إنتاج ثمار الطماطم.

    من أجل علاج هذا الأمر لا بد من استخدام طرق المكافحة العضوية أو الكيميائية لعلاج نقص عنصر المغنيسيوم، ويمكن استخدام طريقة المكافحة العضوية من خلال استخدام المواد الطبيعية التي تحتوي في أساسها على كميات كبيرة من عنصر الماغنيسيوم،

    مثل: الحجر الجيري الطحلبي، الحجر الجيري (الماغنيسيوم)، واستخدام السماد العضوي المتمثل في الروث المتحلل، كما يمكن استخدام طريقة المكافحة الكيميائية من خلال الأسمدة التي تحتوي على عنصر الماغنيسيوم مثل: أكسيد / كبريتات الماغنيسيوم.

    لا بد من استشارة أحد المهندسين الزراعيين الأكفاء لمعرفة المنتجات المناسبة التي تستخدم في علاج التربة والمحصول، وضرورة اختيار نوع التربة المناسبة قبل بدء زراعة ثمار الطماطم لضمان حصول النباتات على أقصى استفادة ممكنة من المغذيات، ويجب أيضًا تطبيق الماغنيسيوم على التربة بشكل مباشر.

‫أضف إجابة