فوائد كالسيوم بورون للنبات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يحتوي كالسيوم برون على العديد من المميزات التي تعود على النباتات بالنفع، حيث تتمثل أولى فوائد كالسيوم بورون للنبات أنه يسهم في عملية الانقسام في الجدار الداخلي لخلايا النبات؛ وبالتالي الحد من التشقق.

    كما يعمل على زيادة القدرة التخزينية للثمار؛ مما يؤدي إلى منع ظهور عفن الفطر الزهري في ثمار الفلفل والطماطم والفراولة، كما يمنع ظاهرة التجوف في نباتات البطاطس وبنجر السكر.

    يعمل على مساعدة النباتات في أداء وظائفها الحيوية بصفة عامة، حيث إنه ضروري في تكوين خلايا التلقيح؛ مما يسهل انتقال السكر بين الخلايا وذلك لتأثيره المباشر في النمو.

    كما يمنع ظهور الفطر في النباتات والمحاصيل الزراعية وبصفة خاصة ثمار العنب، ويساعد في تقليل إجهاض الدرنات في ثمار البطاطس والعمل على زيادة صلابتها.

    يجب اعتبار عند استخدام كالسيوم بورون حفظه بعيدًا عن درجة حرارة الشمس، وعدم خلطه مع أي مبيد أو مركب كيميائي آخر، كما يفضل عمل تجربة قبل استخدامها بشكل متكرر على النباتات.

    نقص كالسيوم البورون في النباتات يعمل على ظهور العديد من الأعراض السلبية عليه، مثل: ظهور بعض العروق الفلينية على السطح السفلي لأوراق الموالح وثمار التفاح والكمثرى، وظهور الأجواف في نبات بنجر السكر.

    فبعد التعرف على فوائد كالسيوم بورون للنبات لا بُد من مراعاة مد النباتات به عند الزراعة للحصول على أفضل إنتاجية.

‫أضف إجابة