أعراض نقص الفسفور في النبات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    نقص الفوسفور من الأمراض والاضطرابات التي تصيب المحاصيل الزراعية والنبات، وهو مثل مرض نقص النيتروجين، وأعراض نقص الفسفور في النبات من الممكن أن تظهر خلال جميع مراحل النمو الخاصة بالنبات، لكنها تكون في العادة كثيرة الظهور في النباتات الصغيرة على وجه التحديد.

    تلك الأعراض لا تكون واضحة في الغالب، على عكس أعراض نقص أي عنصر من العناصر الأخرى في النبتة.

    من أعراض نقص الفسفور في النبات البسيطة: ضعف في نمو النبتة وتقزمها، هذا بجانب أنه من الممكن ألا تظهر أي أعراض على الأوراق نهائيًا.

    أما في حالات نقص الفوسفور بشكل كبير من الممكن أن تجد لون الأغصان ولون أعناق الأزهار قد تغير إلى اللون الأخضر الداكن للبنفسجي، وفي بعض الأحيان نجد السطح السفلي الخاص بالأوراق قد قام باكتساب اللون البنفسجي، ويكون ابتداء من الأطراف ومن الحواف ويقوم بالامتداد حتى يشمل بقية نصل الورقة.

    في كثير من الأحيان تكون الأوراق تظهر بمظهر جلدي ونجد أن العروق قد اكتسبت اللون البني وأيضًا تجد أنها تظهر في شكل شبكي، في بعض الأحيان قد يظهر نقص الفوسفور في النبتة على شكل احتراق لحواف الأوراق واصفرارها، كما أنه من الممكن أن تجد بعض التبقعات من الأنسجة الميتة قد قامت بالظهور على الورق.

    رغم كل هذا يقوم النبات بالمرور في مراحل الإثمار بشكل طبيعي ولا يوجد به مشاكل إنما يتسبب الموضوع فقط في ضعف الإنتاج من الثمار.

    أما عن سبب مرض نقص الفوسفور في النبات، فينبغي أولًا معرفة أن الحساسية للمحاصيل المختلفة تختلف تجاه اضطراب نقص الفوسفور، ومن الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا المرض هي التربة الكلسية التي تحتوي على نسب عالية وكبيرة من الكالسيوم فإنها من الممكن أن تكون بدورها فقيرة في الفوسفور ولا تحتوي على ما يكفي منه للنبات.

    كما يعتبر المحدد الرئيسي لوجود نقص الفوسفور في النبات هو وجود الفوسفور في شكل يسمح بالامتصاص، وذلك لأن الفوسفور في الكثير من الأوقات ما يكون مرتبط بالجزيئات الخاصة بالتربة في شكل يصعب امتصاصه.

    في حالات مثل التربتين الحمضية والتربة القلوية من الممكن أن يحدث للنبات مرض نقص الفوسفور.

    مرض نقص الفوسفور في النباتات من الأمراض التي يجب علاجها على الفور من أجل ضمان الحصول على أكبر قدر ممكن من المحصول وذلك لأنه يقوم بتقليل المحصول الناتج من النباتات.

‫أضف إجابة