أعراض نقص العناصر على النبات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يعتبر توفير العناصر الغذائية للنباتات أحد أهم العوامل التي تساعد على نمو المحاصيل الزراعية التي يستفيد منها الإنسان وجميع الكائنات الحية الأخرى التي تعتمد في غذائها الأساسي على النباتات.

    بينما نقص أحد العناصر الغذائية للنبات خلال فترة النمو يؤدي إلى تلف بعض أجزاء النباتات وثمارها مما يؤدي إلى إلحاق الضرر الكامل على الثمار والمحاصيل الزراعية التي قد تصل أيضًا إلى التربة.

    من أهم أعراض نقص العناصر على النبات تحول الأوراق من اللون الأخضر إلى الأصفر، قصر قامت النباتات وضعفها.

    كذلك النمو السيء للبراعم الثانوية، وحدوث نخر في أوراق النباتات القديمة، كما أن أوراق النباتات تتساقط في موعد أبكر بكثير عن ميعادها الأساسي، علاوة على احمرار أوعية السيقان والجذور.

    كذلك نجد أن نقص عنصر الفوسفور يؤدي إلى تراكم صبغة أنثوسيانين التي تتسبب في ظهور بقع بنفسجية اللون على الأوراق القديمة، ونمو النباتات بشكل بطيء أو توقف نموها نهائيًا، وموت أطراف الأوراق وتأخر نضج الثمار، ونمو البذور والثمار بضعف.

    أعراض نقص عنصر البوتاسيوم تتمثل كذلك في ظهور البقع الحمراء أو الصفراء على أطراف الأوراق الجديدة، حدوث حرق في عروق هذه الأوراق، وحدوث نخر في الحواف الجانبية والوسطى للأوراق، وضعف سيقان النباتات التي قد تؤدي على نموها البطيء.

    بينما نقص عنصر الماغنيسيوم يتسبب في حدوث اصفرار في الأوراق القديمة للنباتات، وانخفاض معدلات النمو، وتقلص حجم الأوراق وتساقط الأوراق السفلية، وتجعد الأوراق واتجاه حوافها للأعلى.

    من أهم الأعراض التي تظهر على النباتات بسبب نقص عنصر البوتاسيوم هي توقف نمو الأوراق والبراعم والجذور الجديدة، وتجعد الأوراق الصغيرة للأسفل، وتغير لون أطراف الأوراق إلى اللون الأحمر، وظهور بعض الأوراق الخضراء بشكل غير طبيعي.

    كذلك ضعف نمو الجذور وقصرها وكثافتها، موت الأوراق وتساقطها قبل ميعادها، كما أن الأوراق تصبح شاحبة اللون.

    من أعراض نقص عنصر الحديد المهمة تغير لون البراعم الصغيرة والأوراق الجديدة من اللون الأخضر الفاتح على الأصفر، وموت الطرف الداخلي للبراعم، حدوث تقلص في حجم أوراق النباتات الجديدة، وحدوث نخر في أوراق النباتات والتي تظهر بصورة واضحة بسبب تحول لون الأوراق للون الأبيض.

    من أعراض نقص عنصر البورون هي قصر قامة النباتات وتشوهها، وتكاثر براعمها الجانبية، وظهور بعض الأعراض الأوراق الهشة والضعيفة على النباتات.

    وإذا وجد نقصًا للنحاس على النباتات فإن ذلك يؤدي إلى ذبول أوراقها العلوية، نخر بالأوراق، وموت البراعم الأخيرة على الأشجار، وموت حواف الأوراق والتفافها وتوقف نموها.

‫أضف إجابة