أعراض زيادة النيتروجين في النبات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    من أهم أعراض زيادة النيتروجين في النبات عدم عقد الثمار والإصابة بالحشرات وزيادة عنصر الفوسفور مع نقصان في معدلات الزنك والحديد، يؤدي كذلك إلى زيادة البوتاسيوم وقلة نسبة عنصري الماغنيسوم والكالسيوم بالإضافة إلى ظاهرة الشتلات المسرولة.

    يمكن تقليل حدة ظاهرة الشتلات المسرولة ومعدلات غضاضة النباتات، من خلال تزويد التربة بعنصر الكالسيوم، حيث يتحد مع الأوكساليك آسيد لكي ينتج  عنصر أوكسالات الكالسيوم في صورة مرتبطة.

    أعراض زيادة النيتروجين في النبات تتمثل في زيادة كثافة اللون الأخضر في الأوراق بحيث تتحول إلى الداكن الكثيف بصورة تدريجية، ويمكن للمشرف على المحصول رصد هذه الظاهرة بسهولة إلى جانب ضعف ساق النبات الأمر الذي يعرضها إلى هجوم الحشرات بسبب الهشاشة المفرطة.

    قد تتسبب زيادة النيتروجين في النمو الزائد لأوراق الأشجار بسبب زيادة إنتاج مادة الكلوروفيل ويتم ذلك من خلال إنشاء هياكل أوراق بحجم أكبر مع مساحات سطح الصبغة الضوئية، وتتسبب زيادة معدل نمور أوراق الأشجار إلى تقليل فرص نمو النباتات المحيطة بشكل ملحوظ.

    من أبرز المشكلات التي تواجه المزارعين لا سيما في أشجار الموالح عند زيادة غاز النيتروجين ظهور حروق الناتجة عن تركيز الملح، حيث إن النيتروجين يسحب المياه بعيدًا عن النبات ويترك الأملاح المعدنية بشكل مركز مما يتسبب في جفاف الأوراق أو ما يسمى باحتراق الأوراق، حيث تذبل وتتحول حوافها إلى اللون الأصفر أو البني.

    على الرغم من أهمية عصر النيتروجين لزيادة النمو بشكل سريع إلى أن الإفراط في استخدام الأسمدة النيتروجينية قد يتسبب في تأخر نمو الجذور بشكل ملحوظ، حيث تتسبب في الطاقة المستخدمة لنمو الأوراق الكبيرة في حبسها عن الجذور، مما يعطل دورها في التكاثر لأنها لا تمتص العناصر الغذائية اللازمة.

    إصابة جذور النبات بالإجهاد يجعلها أكثر عرضة إلى الإصابة بالأمراض من خلال المسببات المنقولة، وفي نهاية المطاف تصاب الأوراق والجذور بالإجهاد مما يؤثر على طولها بشكل كامل، ولا يقتصر الأمر فقط على الإضرار بعملية الإنبات بل تتسبب نسب النيتروجين العالية في تلويث المياه الجوفية.

    وفق آراء خبراء الزراعة أن النباتات لا تمتص كمية النيتروجين الزائدة في التربة بشكل كامل، حيث إن هذه المعدلات الإضافية منه تتسرب ببطء خلال طبقات التربة مع جريان الماء، لأن هذا العنصر يكون أكثر فاعلية في شكل نترات نتيجة التحول الجرثومي، مما يتسبب في تلويث المياه الجوفية ومياه الشرب وتسميمها بالنترات.

‫أضف إجابة