أعراض زيادة الكالسيوم في النبات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    مثلما يعتبر نقص الكالسيوم في النبات مشكلة ويجب حلها.. كذلك زيادته، فإن الكالسيوم في النبات له نسبة معينة ومحددة إذا زادت عن المعتاد يسبب له مشكلة.

    أما بالنسبة لأعراض زيادة الكالسيوم في النبات، فإن هناك بعض العلامات التي إذا ظهرت تأكد من زيادته، ومنها ما يلي:

    قد تتسبب زيادة نسبة الكالسيوم في ظهور بعض البقع البرتقالية والحمراء على الأوراق، وثاني علامة هي تدلي الأوراق قليلًا ناحية الأسفل.

    يتأثر النمو حيث إن الكالسيوم يلعب دور في تكوين جدران الخلايا النباتية ويضمن النمو السليم للنبات عندما تكون نسبة الكالسيوم ملائمة وطبيعية، لذا فإن الزيادة في هذا العنصر سيلعب بالتأكيد دور في التأثير على عملية تكوين جدران الخلايا النباتية.

    تتزامن الزيادة في الكالسيوم مع نقص نسب بعض العناصر الأخرى، مثل: الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالتالي زيادة المشاكل والأمراض التي تصيب النبات وتؤثر على جودة المحصول وعدد الثمار.

    فنقص الحديد يؤدي لنقص في الإنتاجية، والمغنيسيوم يتسبب في تساقط الأوراق بشكل مبكر، ونقص في النمو، والبوتاسيوم يجعل الأوراق جافة ويقلل من حجم الثمرة نفسها بل وأيضًا يقلل من جودتها.

    كل هذه الاضطرابات تكون مصاحبة للارتفاع في نسبة الكالسيوم، أما عن الأسباب التي تؤدي له من البداية، فمنها استخدام الأسمدة الغنية بالكالسيوم بصورة مفرطة عن الجرعات المحددة.

    كما أن ري النبتة بالمياه العسرة المحتوية على نسب عالية من الكالسيوم وغيره من المعادن سيؤدي لحدوث ارتفاع بنسبة الكالسيوم.

‫أضف إجابة