أعراض تلف فلتر الفتيس الاوتوماتيك

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الكثير من قائدي السيارات لا يجدون طريقة مناسبة للتعرف على أعراض تلف فلتر الفتيس الأوتوماتيك بشكل صحيح، حيث إن الفتيس الأوتوماتيك ينقسم إلى عدة أقسام يجب التعرف عليها إلى جانب المكونات الميكانيكية لرصد أي عطل طارئ بسهولة دون الحاجة إلى فني.

    الجدير بالذكر أن جميع أجزاء الفتيس الأوتوماتيك تكون أو أغلبها تكون كهربائية وليست ميكانيكية وقد تم تصميمها لتغيير النقلات بشكل أكثر ثلاثة من الطرازات التقليدية من جهاز ناقل الحركة، وأهم تلك الأقسام هي وحدة التحكم المعروفة باسم كنترول الفتيس.

    يمكن من خلال بعض الخطوات التعرف على أعطال وحدة التحكم وأسباب تلفها بالتفصيل وذلك عند ملاحظة ثبات الفتيس على نقلة معينة، وعدم الاستجابة للنقل لسرعة أخرى، يمكن رصد العطل أيضًا في حال رصد خلل في تغيير النقلات.

    من أبرز الأقسام الهامة في وحدة نقل الحركة أو الفتيس (حساس الفتيس) حيث إنه هو المسئول عن إيصال الأوامر من عصا ناقل الحركة ودواسة الوقود إلى الفتيس، وعند التلف يحدث تأخر ملحوظ في النقل بين السرعات، وقد يلاحظ قائد السيارة هزة قوية مع كل نقلة بين السرعات.

    الكثير من الذين يعانون من هذه المشكلة يلاحظون أن (الدويل الكلاتش) به عند قراءة تقارير التحذيرية على الشاشة الصغيرة في لوحة العدادات، بالإضافة إلى ظهور أصوات احتكاك عالية صادرة من الفتيس وفي حجرة المحرك وقد يشتم قائد السيارة أيضًا رائحة زيت محترق.

    من أعراض تلف فلتر الفتيس الاوتوماتيك المنتشرة بين السيارات الحديثة أن يلاحظ السائق ضعف مستوى سحب السيارة، والعجز عن الوصول إلى السرعات العالية التي كانت تحققها سابقًا بالإضافة إلى نقصان واضح في زيت الفتيس وغيرها من الأعراض.

    فكانت إجابتي على كيف يمكن التأكد من حدوث تلف الفتيس الأوتوماتيك؟ من خلال عدة تجارب أجرتها بعض شركات السيارات يقول الخبراء بأن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتأكد من حقيقة وجود تلف في أجزاء ومكونات ناقل الحركة الأوتوماتيكي أم لا.

    الخطوة الأولى وضع العصا في وضع P في حال اهتزاز السيارة فينذر ذلك بوجود تلف ويمكن وضع السيارة في وضع التحرك D من ثم الضغط على دواسة البنزين مباشرةً، إذا لم تتحرك فهذه إشارة إلى وجود عطل، كما يمكن تحديد الوضع D ثم R، وإذا لاحظت هزة قوية فذلك يعني وجود تلف داخل الفتيس.

‫أضف إجابة