أسباب رفض معاش تكافل وكرامة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    معاش تكافل وكرامة من المساعدات المالية المقدمة من قبل الحكومة المصرية ومن أجل الحصول عليه لا بد من تقديم مجموعة من المستندات والأوراق التي تثبيت قيمة الدخل الشهري للمواطن والحالة الصحية له ولعائلته، وعدد الأطفال والمراحل التعليمية لهم.

    حددت الحكومة الضوابط اللازمة من أجل الحصول على المعاش، وإذا حدث اختلاف فيها يُرفض طلب المستفيد، كما أكدت أنه لا يستفيد من المعاش من يمتلك أرض زراعية أو محل تجاري، أو وحدات عقارية بخلاق السكن، فلا يُمكن الاستفادة من المعاش في حالة إثبات وجود تجارة في المواشي.

    أو من يعمل في القطاع الخاص أو العام أو القطاع الحكومي وكان له أجر ثابت تجاوز 1600جنيه، أو إذا كان المستفيد يحصل على معاش شخصي تجاوز قيمته 500 جنيه، أو قام بالسفر إلى الخارج بغرض العمل.

    كذلك إذا سجل تحت اسمه سيارة أو توكتوك أو جرارات، كما لا يستفيد المواطن من المعاش إذا تجاوزت قيمة المصروفات الدراسية للطفل الواحد 3000 جنيه مصري، أو كان يحصل على دعم من قبل الجمعيات الأهلية بشكل منتظم، أو كان يتقاضى معاش تأميني.

    أشارت وزارة التضامن الاجتماعي في الفترة السابقة عن الفئات التي يشملها مشروع تكافل وكرامة وهم ذوي الإعاقة، أو أسرة المهجور، أو الأسرة المُعالة، العائلة التي لا دخل لها، أو المواطن المُشخص بمرض مزمن، أو أسرة نزيل مراكز إعادة التأهيل والإصلاح.

    يشمل المعاش كبار السن الذين يقيمون بمفردهم أو مع أسرهم ولكن لا دخل لهم، أو المقيمين في مؤسسات الرعاية، أو المرأة المعيلة، أو الأيتام أو أبناء الرعاية اللاحقة.

    ربما أسباب رفض معاش تكافل وكرامة تكون نتيجة تقدم عدد كبير من المواطنين، للحصول على المعاش، واضطرار الدولة إلى المفاضلة بينهم، وتكون الأولوية في هذه الحالة إلى النساء الذين لا يملكون معيل.

    أو المريض بشدة وشخص بمرض مزمن، والمسن، وأصحاب الإعاقة من المستوى الثالث، والأرامل والمطلقات، والأسرة الفقيرة، ويُمكن الحصول على المعاش من قبل أصحاب الإعاقة من المستوى الأول.

‫أضف إجابة